الرامي المحترف

كل,مايخص,التقنية,وأخبارها

random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...

التجارة الالكترونية بين الواقع والخيال


بسم الله الرحمن الرحيم 

هذه المقالة اكتبها لكم من القلب الى القلب لانها تعتبر خلاصة تجارب طويلة خضتها في مجال التجارة الألكترونية والتجارة على أرض الواقع هذه التجارب تخللتها بعض التحديات والأخطاء التي تسببت في بعض الخسائر
سوف انقل لكم بإذن الله تعالى معلوماتي وخبراتي وتجاربي الخاصة التي اتمنى ان تفيدكم في مستقبلكم ان شاء الله 

ملاحظة ::
هذا المقال تحديدا موجة للأشخاص الذين يفكرون في البدء في التجارة الالكترونية !
اما اذا كنت قد بدأت فعلا في التجارة الالكترونية فهذا المقال لا يصلح لك الا اذا كنت تريد الاستفادة من بعض المعلومات   .

تعريف بالتجارة الالكترونية :
التجارة الالكترونية هي عبارة عن بيع السلع والمنتجات عن طريق الأنترنت . ويتم ذلك عن طريق المتاجر والمواقع الاكترونية او صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك او انستقرام وتويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي .
الية عمل المتاجر الالكترونية :
بكل بساطة يقوم التاجر بشراء بضاعتة وتخزينها والترويج لها بعمل الاعلانات ومن ثم شحنها للعميل بعد دفع كامل تكاليف السلعة وتكاليف شحنها عن طريق شركات الشحن مثل ارامكس و DHL وعيرها من الشركات .
نأتي للمهم وهو هل انا مستعد للتجارة الالكترونية وبدأ مشروعي الخاص ؟
عزيزي وعزيزتي . التجارة الألكترونية ليست سهلة كما يصورها البعض ولاكن ليست مستحيلة بل انها مربحة جدا جدا حيث ان اخر الأبحاث تتوقع ان تنتهي المتاجر التقليدية خلال اعوام قليلة قادمة .
لكن يجب عليك معرفة الأمور والمصاعب التي سوف تواجهها عند بدء مشروعك الخاص .
اولا : تحتاج رأس مال بدون رأس مال لا يمكن ان تبدأ مشروعك في التجارة الألكترونية حيث ان رأس المال لابد أن يشمل البضاعة والتسويق والاعلانات والموظفين . وسوف اقوم بتفصيل هذه النقاط في الفقرة التالية .
ثانيا : تخزين السلع وهذا يختاج الي مستودع خاص بها يتوفر على جميع وسائل السلامة الممكنة في اشد الضروف قساوة وهذا المستودع يحتاج تكاليف اضافية على رأس المال .
ثالثا : تحتاج الى متجر الالكتروني على الانترنت وهذا ايضا يحتاج الي مبلغ اضافي لانك سوف تحتاج شركة مستضيفة لمتجرك الالكتروني ومصممين اعلانات ومصممين صفحات للموقع .
رابعا : منافسة المتاجر التي سبقتك بسنوات في التجارة الألكترونية وهذا يحتاج منك دراسة متعمقة في السوق وتحتاج خبرة لذلك يلزمك ان تستعين بالله ثم بالمستشارين الماليين وهم بدورهم يدرسون السوق ويقومون بتوجيهك للمنافسة بشكل افضل وهذه الاستشارات ليست مجانية فكلها بمبالغ باهظة الثمن .
اعلم عزيزي وعزيزتي انني قمت بتحطيم احلامكم ولاكن هذا هو واقع الحال وهذا هو الذي لا يقوله لكم تجار الوهم الذين يريدون فقط تسويق دوراتهم المدفوعه .
بالمناسبة الذي دفعني لكتابة هذا المقال هو انني وجدت اشخاصا مشهورين في وسائل التواصل يروجون للتجارة الالكترونية وبعد البحث وجدت انهم مجرد اشحاص يسوقون لدوراتهم التي لا تقل كل دوره عن 1000 دولار وكل دورة تتبعها دورة حتى يستنزفون جميع اموالك فتكشف بالنهاية انهم قامو ببيعك الوهم .
نكمل موضوعنا 

عليك ان تعرف ان التجارة الالكترونية تحتاج جهد كبير وخبرة طويلة لان التجارة الالكترونية دخلت بها كبرى الشركات مثل نون و امازون وغيرها وهذه الشركات دخلت برأس مال بالميارات كذلك فتح شهية صغار الشركات لدخول المنافسة مما جعل المنافسة صعبة .
كما انك تحتاج موظفين لهم خبره في التجارة الالكترونية وادارة متجرك الالكتروني وموظفين لتخزين وتغليف البضائع وشحنها للعملاء كما تحتاج موظفين لهم خبرة بالتسويق الالكتروني وجذب العملاء كذلك لهم خبرة في الاعلانات الممولة والمدفوعة .
اذا كنت لاتمتلك كل هذه الامور صدقني انك سوف تخسر خسارة كبيرة ربما تجعلك محملا بالديون .
اعلم ان هناك افرادا دخلوا التجارة الالكترونية وحققو ارباح ولاكن كيف ربحو تلك الموال ؟
الإجابة هي :
تتلخص الاجابة بالتالي الخبرة ! 
نعم الخبرة في مجال التسويق الالكتروني وكيفية الوصول للعملاء كذلك تخصصهم في منتج معين لذلك تجد متاجرهم متخصصة في منتج معين او منتجين .
كذلك لهم خبرة في تسويق منتجاتهم على ارض الواقع مما يزيد بيع منتجاتهم بشكل اوسع .
من خلال تجربتي التي تعتبر متواضعة تأكدت ان سبب نجاح التجارة الالكترونية هو التسويق بشكل صحيح لذلك تجد اعلانات المتاجر الكبيرة تصرف المليارات على التسويق والاعلانات اكثر من صرفهم على المنتج نفسه .
لان المنتج يعتبر مجهول حتى تقوم انت بالاعلان واشهاره للعملاء فأنا كيف لي ان اعلم انه يوجد لديك هذا المنتج .
اذا خلاصة تجاربي هي كالتالي :
اولا: يجب عليك التعلم ثم التعلم قبل الاقدام على دخول التجارة الألكترونية ومعرفة كافة التفاصيل الدقيقة قبل المغامرة وخسارة الأموال بدون فائدة .
ثانيا : لاتنساق خلف تجار الوهم وتجار بيع الكلام الذين يسوقون لدوراتهم المجهولة والتي لاتعلم على أي اساس بنيت معلوماتها , فأغلب هولاء  الاشخاص يقومون بنشر مقطع فيديو تحفيزي يجعلك تتحمس وتندفع للمغامرة وبعد ان يتأكد انك تحمست يقول لك اذا اردت اسرار الربح عليك بشراء الدورة وبسعر 2000 دولار على اقل تقدير وبعد الدورة التي اضمن لك انك لن تسطيع فهم شئ منها يقول لك هناك دورة اخرى بها كل التفاصيل وبسعر 3000 دولار وهكذا حتى تدفع كل ماتملك لكورس لا يقدم ولا يأخر .
ثالثا : لا تبدأ بالتجارة الالكترونية بشكل مباشر بل اعمل بالتسويق بالعمولة وهذا ايضا علم يحتاج الى تفصيل ولاكن يجب عليك القراءه عنه . لان هذا العمل له فوائد منها تتعلم التسويق ومنها تكسب مقابل تسويقك للمنتجات .
رابعا : حاول العمل على ارض الواقع والتعرف على اصحاب المحلات التجارية وكيفية عملهم . فهذا يزيد من خبرتك في التجارة 
خامسا : اعتمد على الله ثم على نفسك وثق بقدراتك وطور من نفسك من خلال التدريب والتعليم الذاتي او من خلال اكادمية معروفة لان التجارة هي علم يدرس في كبرى الجامعات العالمية .
سادسا : تعلم كيف تدير اموالك . وعليك تعلم كيفية عمل دراسة جدوى لكل عمل تجاري تريد القيام به .
سابعا : التخطيط : يعتبر التخطيط هو افضل ماتقوم به لاي مشروع تجاري بل ان العمل بدون تخطيط يعبر عملا فاشلا بلا ادنى شك . كذلك وضع خطط بديلة في حال فشلت احدى خطط العمل . وهذا يقلل الخسائر ويزيد الارباح  بإذن الله تعالى .
ثامنا : حاول قدر الامكان ان تدخل شريكا برأس مال صغير مع احد التجار لكي تسفيد من خبرته والتعلم منه في مجال البيع والشراء .
تاسعا : خسارتك للمال لاتعني النهاية بل تعتبر البداية لبدء مشروعك القادم بدون اخطاء .
عاشرا : لا تحاول ولا تفكر ان تبدأ برأس مال قمت باقتراضه من البنوك او الاشخاص . لان التجارة ربح وخسارة واحتمالية الخسارة اكبر لذلك اذا خسرت تجارتك بقي لك قرض البنك الذي يطالبك بالسداد .

في النهاية
كل ماذكرته لا اريد منه الا توعية الشباب المندفعين وراء تجار الوهم وبياعين الكلام واريد أن انقذ من انجرف وراء هولاء الشرذمة الذين قد يتسببون لهم بالخسائر الكبيرة والديون الثقيلة مما يترتب عليها دخول السجن لسنوات طويلة تضيع فيها زهرة شبابهم وخسارة اعمارهم لا قدر الله .


أعزائي الكرام 

هذا المقال هو وجهة نظري الشخصية تقبل الخطأ والصواب فإن اصبت فهو من الله وإن اخطأت فهو من نفسي والشيطان .

المصدر  

عن الكاتب

الرامي المحترف

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الرامي المحترف