الرامي المحترف

كل,مايخص,التقنية,وأخبارها

random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...

تفكر في شراء ماك ؟ اشياء مهمة يجب ان تنتبه لها قبل شراء الماك

تفكر في شراء ماك ؟ اشياء مهمة يجب ان تنتبه لها قبل شراء الماك


33
تفكر في شراء ماك ؟ اشياء مهمة يجب ان تنتبه لها قبل شراء الماك | في سنة 2013 قررت مع صديق لي ان اقوم بالتغيير من استخدام نظام ويندوز الى نظام ماك ! فورا تم شحن الفيزا والقيام بعملية الشراء من الامازون وكان الموديل الذي تم شراءه Apple MacBook Pro with Retina Display وهو ما يطلق عليه Late 2012 نظرا لان ابل اعلنت عنه نهاية سنة 2012، بعد الشراء وتجربة هذا المنتج انطبق علي قول Once you get Mac you will never go back ما ان تقتني ماك سيكون الرجوع الى باقي الأنظمة صعب جدا، فهو تجربة فريدة من نوعها خصوصا السرعة، عمر البطارية، التحمل، الوضوح وغيرها من المميزات الرائعة.

اشياء مهمة يجب ان تنتبه لها قبل شراء الماك

في البداية هناك عدة انواع للماك بوك برو، النوع الأول من الانواع الحديثة والمتطورة والمشهور بوجود فتحة CD فيه اسمه Apple MacBook Pro MD104LL/A 15.4-Inch Laptop وهذا شكله كما في الصورة التالية:
Apple MacBook Pro MD101LL
النوع الثاني والمعروف باسم ريتينا مثل الذي قمت بشرائه واسمه عادة Apple MacBook Pro Laptop with Retina Display وهذا النوع عادة يشتهر بعدم وجود فتحة سي دي فيه وهو كما بالصورة التالية:
MacBook Pro MF841LL/A

قبل شراء اي ماك يجب ان تنتبه الى عدة اشياء اولها ان الماك بوك برو ريتينا مثل الذي قمت انا بشرائه لا يمكن تطويره، بمعنى لو قمت بشرائه بالمواصفات التالية مثلا:
  • 2.9 Intel Core i5 processor المعالج آي 5 وسرعة البروجيسر 2.9.
  • 8 GB RAM الرام 8 غيغا
  • 256 flash storage الهارديسك او الذاكرة الداخلية 256 جيجا.
  • 13.3 – Retina Display الشاشة 13 انش.
  • Intel Iris Graphics 6100 كرت الشاشة 6100 من إنتل.
  • Up to 10 Hours of Battery Life وعمر البطارية 10 ساعات.
ستظل هذه المواصفات هكذا إلى الأبد لا يمكن ابدا تغييرها او تطويرها، لا يمكن ان تقوم بزيادة سعة الرام مثلا اكثر من هذه القيمة بشراء رام اخرى، او ان تقوم بتطوير الذاكرة او تطوير المعالج بشراء معالج اخر وتركيبه او شراء ذاكرة اخرى (هارديسك) وتركيبها، لذلك عند شرائك لموديل ريتينا يجب ان تختار جهاز ذو مواصفات ممتازة جدا او متوسطة تناسب حجم عملك واحتياجك لهذه المواصفات من البداية وان تنتبه للذاكرة لان كلما زادت الذاكرة كلما زاد السعر، بمعنى اخر لو كنت مصور، مونتاج، فيديوهات، افلام، مسلسلات، يجب ان تأخذ ذاكرة 512 SSD ومافوق (اذا كانت متوفرة)، اما اذا كنت تعتمد على البرامج التي تحتاج وجود سعة رام كبيرة يجب من البداية ان تختار 16GB رام، مع العلم ان 8GB رام اكثر من كافية وعن تجربة شخصية مني.
يجب ان تنتبه عند شرائك للماك ان تختار حجم الشاشة الذي يناسبك مع العلم ان مقاس الشاشة 13.5 اكثر من رائع ومناسب، لان الشاشة ذات الحجم 15 كبيرة جدا ومزعجة ومكبرات الصوت موجودة بجانب الكيبورد، وبالطبع كل شخص واحتياجاته هذه مجرد نصائح حتى لا تقع في مشكلة.
ويجب الأخذ في الحسبان ان
ما يجب الانتباه له في اشياء مهمة يجب ان تنتبه لها قبل شراء الماك  ان الماك الذي قمنا بذكره اول مرة والمشهور بوجود CD فيه هذا قابل للتطوير ويمكن استبدال القطع فيه بقطع اقوى وافضل وبكل سهولة، يعني اذا اخذت جهاز بهذه المواصفات:
  • 2.6 GHz Quad-Core Intel Core i7 processor المعالج آي 7 رباعي النواة بسرعة 2.6 غيغا هيرتز.
  • 8 GB DDR3 RAM; 750 GB Hard Drive والرام 8 جيجا والهارديسك او الذاكرة الداخلية 750 جيجا.
  • 15.4 inch LED-backlit display,glossy widescreen display 1440-by-900 resolution شاشة 15 انش.
  • NVIDIA GeForce GT 650M 1GB Graphics كارت الشاشة 1 جيجا من شركة نيفيديا.
  • Mac OS X v10.8 Mountain Lion, 7 Hour Battery Life وعمر البطارية 7 ساعات.
تستطيع ان تقوم بتغيير الرام الى 16GB وتغيير الذاكرة الى 1 تيرا مع العلم انه عند تغيير الذاكرة ستتخلص من الـ CD وتضع بدله الذاكرة الجديدة لانه لا يمكن تطوير الذاكرة الى ذاكرة اكبر دون ازالة السيدي (لا تفكر في السي دي انتهى عصره من زمان اهلا بعصر التخزين السحابي والذاكرة الخارجية.)، بإمكانك اضافة ذاكرة SSD له ولا يمكن إضافة ذاكرة HDD لان حجمها كبير ولا يوجد لها مكان. مع العلم ان هذا الموديل قديم، وحجمه كبير، ووزنه اكبر، والبطارية فيه لا تقارن بمثل بطارية الريتينا، وايضا يفتقد الى ميزة كبيرة ورائعة وهي الشاشة ليست ريتينا بل VGA عادية يعني FHD عادية وليست ريتينا ذات وضوح هائل وألوان رائعة.
ننوه في اشياء مهمة يجب ان تنتبه لها قبل شراء الماك ان كثير من المستخدمين الراغبين في شراء ماك بوك برو ريتينا يقومون بأخذ مواصفات بسيطة أملا في ان يتم تطويرها فيما بعد مثلا يتم اخذ ذاكرة 128 SSD رام 4GB املا منهم في ان يتم تطويرها لاحقا، ولكن كما اسلفنا الذكر هذا من المستحيلات ولن يكون بالإمكان تطويره وزيادة سعته لهذا عزيزي من البداية خذ لك رام 8 جيجا و هارديسك من 500 جيجا وما فوق او خذ لك 265 جيجا ولكن اشتري هارديسك خارجي يساعدك في حفظ البيانات فيه عند الحاجة.

اسئلة مهمة يتم سؤالها عادة قبل شراء الماك

ماك بوك برو ام ماك بوك إير Macbook Pr or Macbook Air ؟
مقارنة بين ماك بوك برو واير
هذا من اكثر الاسئلة التي تعرضت لها هل اقوم بشراء ماك بوك برو ام اير ؟ الجواب لو كان الاجابة شخصية سأرد عليك فورا Pro, Pro, Pro برو لعدة اسباب، الشكل الانيق والمتناسق هذا كمظهر، قوة التحمل، جودة الشاشة، لا توجد به حواف بيضاء في الشاشة وايضا الشحن رائع جدا.
اما اذا اردت اجابة اكثر دقة اليك التالي ماك بوك برو الشاشة فيه ريتينا (وضوح كبير جدا) الماك اير الشاشة فيه ويند سكرين HD ايضا فيها حواف بيضاء، الماك بوك برو يحتوي على عدد 2 مداخل Thunder bolt ومدخل HDMI والماك بوك إير يحتوي على مدخل Thunder bolt وفي النسخ الجديدة مدخلين ولا يوجد مدخل HDMI, البطارية في الاستخدام المتوسط يعني انترنت وتصفح يصل الماك اير الى 12 ساعة اما الماك بوك برو الى 10 ساعات اما في الاستخدام الويب ومعه ايتونز في الخلفية فهم متعادلين بـ 10 ساعات لكل منهما.
-هل 4 GB رام كافية لتشغيل الماك ببعض البرامج ؟
بالطبع كافية لو كنت ستشاهد افلام، تتصفح الانترنت، شغل بسيط على الفوتوشوب، شغل بسيط على بعض البرامج الاخرى، تطوير تطبيقات iOS و تعديل مستندات ولكن اذا كنت ممن يستخدمون الفوتوشوب، اليستريتور، وفاينال كت، وبرامج المونتاج والصوت والبرمجة بشكل كبير ومكثف وهذا عملهم الاساسي لا تشتري ماك الرام فيه 4GB فهي غير كافية وبالذات اذا كنت ستقوم بتشغيل ويندوز مع الماك ستلاحظ بطئ يسبب لك الاحباط في حياتك
-هل يمكن تشغيل ويندوز على ماك ؟
بالطبع يمكن ذلك إما عن طريق برنامج Boot Camp Assistance داخل الماك ويصبح بامكانك التبديل بين الانظمة عن طريق تسجيل الدخول والخروج، او عن طريق البرامج التي توفر بيئة افتراضية مثل، Virtual Box, VMware, Parallel Desktop، فاستخدام مثل هذه البرامج يعطيك امكانية تشغيل ويندوز، لينيكس، ونسخة ماك اخرى على الماك بالطبع.
-انا مصور ومصمم هل توجد برامج التصميم المشهورة على الماك ؟
بالطبع كل برامج التصميم تتوفر على الماك بداية من حزمة الادوبي، نهاية بالبرامج البسيطة التي يوفرها الماك.
in-article ad
-انا ادرس في مجال البرمجة او الشبكات هل يحتوي الماك على ادوات التطوير ؟
اجل اشياء مهمة يجب ان تنتبه لها قبل شراء الماك ان الماك يحتوي على الكثير والكثير من البرامج المتوافقة معه للمبرمجين مثل NetBeans و local Server و Android Studio, XCode, MySQL Workbench, Coda, هذا قليل من كثير للمبرمجين مع العلم ان مايكروسوفت قامت بفتح المصدر الخاص ببيئتها الشهيرة دوت نيت .NET للماك، اما لطلبة الشبكات فهو مناسب جدا يحتوي على GNS3, Wireshark, iP Scanner, Cert Exam, وغيرها الكثير من البرامج الرائعة جدا.
-انا ادرس طب وسأقوم بالاستعانة بالماك في دراستي هل يناسبني؟
بالطبع الماك مناسب لجميع التخصصات مالذي يهتم به طالب الطب تحديدا؟ مشغلات الفيديو للماك، ومحررات النصوص ومشغلات الصوتيات والمتصفح وغيرها وبعض البرامج التي يوفرها المتجر، كل هذا متوفر وبشكل احترافي على الماك ما يجعله واحد من افضل الخيارات المتاحة عند شراء ماك بوك برو او ريتينا.
-ماهي حالة البطارية للماك ؟
بالنسبة للماك الاول الذي يحتوي على سي دي 4 ساعات ونصف عادة او اكثر قليلا في حالة تعمل على الماك بشكل متكرر وكثير، اما الماك بوك برو ريتينا تستمر الى 6 ساعات او اكثر، قمت بتجربة مشاهدة فلم Batman VS Superman لمدة ثلاث ساعات مرتين على الماك بوك برو ومازال يوجد في البطارية مساحة كافية.
-هل الماك سريع، مستقر، سهل الاستخدام ؟
جدا جدا جدا
-هل يتحمل الماك الشغل لفترات طويلة والضغط ؟
بالطبع وصلت في احدى المرات اكثر من اسبوع لم اقم بعمل ريستارت له او قفله، اشتغلت على كافة البرامج التي تقوم بإبطاء الويندوز بشكل كبير (اذا كان نفس التشغيل على ويندوز) تخيل معي التالي، متصفح كروم مفتوح وفيه اكثر من 23 تاب كلها كتب PDF, برنامج Final Cut لمونتاج الفيديو، برنامج VMware لتشغيل نسخة ويندوز اخرى وايضا برنامج Photoshop ولم اشعر حتى ببطئ بسيط اثناء التصفح والتشغيل.
اكثر ما يجب الانتباه له في اشياء مهمة يجب ان تنتبه لها قبل شراء الماك عند شراء ماك بوك مستعمل يجب ان تقوم بفحص ما يسمى بالـ Battery Cycle بالطبع الامر عائد لفائدتك حتى لا تقوم بأخذ ماك الباتري سايكل فيها كبير بإمكانك ان تطّلع على هذا التوضيح من موقع ابل Determining battery cycle count for Mac notebooks. او الاطلاع على عمر واستهلاك البطارية (باتري سايكل) قبل الشراء بتنزيل برنامج coconutBattery من هذا الموقع (تنزيل برنامج الكشف عن البطارية للماك) والذي يكشف لك على عمر البطارية وكم متبقي لها في خيار Design Capacity لو كانت اقل من 55% لا تشتريه.
قام موقع MacSales.com بالكشف عن هارديسك جديد يمكن تركيبه لموديلات الماك Late 2013 وايضا Late 2014 و Late 2015 يمكنك الاطلاع على هذا النوع من الهارديسكات من خلال هذا الرابط MacBook Pro with Retina Display 13″ & 15″ Late 2013, 2014, and 2015 طبعا هذا الهارديسك متوافق مع هذه الموديلات فقط:
  • MacBookPro11,1
  • MacBookPro11,2
  • MacBookPro11,3
  • MacBookPro11,4
  • MacBookPro11,5
  • MacBookPro12,1

ماهي تفضيلات الشراء من امازون ؟

بم انك هنا في اشياء مهمة يجب ان تنتبه لها قبل شراء الماك لابد انك تبحث عن كل النصائح المتوفرة على الانترنت للشراء على العموم اذا كنت محتارا في عملية الشراء فدعني اعطيك تفضيلاتي للشراء من امازون اذا اردت الشراء منه لانه ارخص وافضل ولكن انتبه ستصلك لوحة المفاتيح بدون اللغة العربية (ساعدني هذا الشي في ان اصبحت اكتب دون النظر الى لوحة المفاتيح).
اذا اردت شراء الماك بوك برو القديم (موديل 2012) الذي يحتوي على سي دي والشاشة فيه ليست ريتينا وقابل للتطوير اشتري هذا الموديل:

ماك Apple 13 Inch MacBook Pro / MD101LL

مواصفاته معالج آي 5، الرام 4 جيجا، الذاكرة 500 جيجا، والشاشة 13.

اذا اردت شراء الماك بوك برو ذو الشاشة الريتينا موديل نهاية 2015

ماك Apple MPDL2LL/A 13″ MacBook Pro

مواصفاته: معالج آي 7 رام 8 جيجا ذاكرة 512 جيجا وشاشة ريتينا 13 انش


اذا اردت شراء الإصدار الاخير والذي يعتبر الافضل ولا منافس له حاليا اشتري هذا الموديل:

ماك Apple 13″ MacBook Pro

مواصفاته، معالج آي 5 رام 8 جيجا، ذاكرة 256، اللون غامق، بصمة، شريط وغيرها من المواصفات الهائلة.

نكتفي بهذا القدر من توضيح الـ اشياء مهمة يجب ان تنتبه لها قبل شراء الماك ونعطيكم حرية الاختيار فعملية الشراء والتي تكون فيها القيم عالية تتطلب تفكير قبل البدئ في ذلك لهذا يجب ان تفكر وتقرر ثم تقوم بالشراء.
المصدر

عن الكاتب

الرامي المحترف

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الرامي المحترف